رقص البنقا والسطمبالي

السطمبالي تلك الرقصة ذات الأصول الإفريقية غزت الجنوب التونسي واختصّ بها بعض الراقصين باعتبار اعتقادهم في الوليّ الصالح سيدي مرزوق و خلال الحفلات التي تقام لزائريه تكون مصدر فرجة و إمتاع في السهرات وفي الأمسيات و في السهرات  يتحلّقون حول ألسنة النّار ويشرعون في الرقص و الغناء " الله ألله يا بابا سيدي مرزوق يا بابا.. ونجيك انزور يابا.. راقد النخلات يابابا.. "  ثم أخذت تتطوّر بمرور الزمن حتى صارت تحمل لونا جديدا للفلكلور التونسي و تساهم في ...


الرقص الاستعراضي بِالجَلوالي

ارتداء الجلوالي للراقصين الشعبيين من الرجال كان و لا يزال ميزة تربط الماضي بالحاضر ، الأصالة بالتحضّر .. هذا الجلوالي في النصف الأسفل للراقص يُضفي رونقا على ساقيْه و يمكن تغيير أشكاله بسحب أحد أطرافه باليد و توجيهه إلى الأمام أو إلى الخلف و يرفع الراقص ساقه مع كل حركة للجلوالي حتى تبدو متناسقة متناغمة مع إيقاع الطبلة ، هذا النوع موجود بجميع فرق الفنون الشعبية بالجنوب و منطلقه إحياء الأعراس القديمة عندما نقول فلكلور تتبادر إل الذهن صورة الطبل و ال ...


الرقص برفع الجِرار

الرقص هو أحد الفنون التعبيرية التي تقوم على تحريك أعضاء الجسم بطريقة متناغمة مع الإيقاع أو الموسيقى المُصاحبة وله أنواع متعدّدة حسب الجهات و حسب الموروث و حسب الذّاكرة الشعبية  إذن هو رقص استعراضي يؤديه راقص واحد  بجملة من الحركات المتناسقة و يرفع فوق رأسه عدد من الجِرار أو كرسي بأسنانه على إيقاع الطبل و المزمار فيبهر الجمهور و يُشكّل فرجة مميّزة يتفنّن الراقصون في ابراز تفاوتهم في مهارة رفع الجرار و القدرة على التحمّل فهذا يتباهى ...


رقص النّخ

إنّ هذا النّوع من الرقص الصحراوي من اختصاص المرأة  حيث تتفرّد به النساء و الفتيات فتُلقين شعورهنّ و تدفعن به شمالا و يمينا و إلى الخلف و الأمام مع تطويع الرأس بطريقة لا تُرهِق الفتاة و " النّخ "  يتبع عادة فرقة " الموقف " التي انطلقت منذ القِدم على إيقاع الطبلة الصغيرة أو البندير الذي يضرب بالعِصي وقد اختصّ به عادة مُتساكني مدينة الفوار الصحراوية .هذا النوع من الرقص يصعب على الكثير من الفتيات ذلك أنّ قدرة التحمّل لمدّة طويلة من الزمن يع ...


الرقص بالألعاب النارية

من أنواع الرقص الاستعراضي المثير و المدهش الرقص الذي يعتمد على الرسم بألسنة النّار أو إحداث أشكال من خلال شفط نزر قليل من البنزين و قذفه في الفضاء مع تقريب مشعل إلى حيث يُرمى رذاذ البنزين كي تتعالى ألسنة اللهب فيتفنّن الراقص في طريقة تسريب البنزين من بين شفتيْه لإحداث أشكال مُبهر تُثيرُ دهشة المتابعين  و تبدو هذه الرقصة أو اللوحة الاستعراضية  على غاية  من الخطورة باعتبار وجود النار و البنزين لذا فإنّ الراقص أو العارض يكون دائما عل ...


رقصة الزْقايْري

حين نتحدث عن التقاليد الفولكلورية المهمّة فإنّنا بالضرورة سنذكر ظاهرة الرقص الجماعي غير الفردي حيث يستمتع الفرد بمشاهدة لوحات فلكلورية لا يشارك فيها و الرقصات الجماعية أنواع كثيرة تختلف من منطقة إلى أُخرى نذكر منها رقصة الزْقايْري المعروفة في الجنوب التونسي و التي كانت و لا تزال تؤثّث أعراس الأهالي و مهرجانات الجهات الداخلية . تُؤدّى هذه الرقصة بشكل ثُنائي أو جماعي و تعتمد على حركة الرجلين و النصف السفلي لجسم الرقص حيث تتناوب رجلاه على الارتفاع و ...


رقصة المْداوْري

 منتوج فنّي تُراثي أصيل انطلق مع الأجداد و أثّث أغلب تظاهراتهم الثقافية الشعبية التي احتوتها ظاهرة " الزّردة " ثم أصبح رقص " المْداوري " بما يفرضه الاسم من شكل دائري ينتهجه الحصان ، وهو في النهاية نمط فُرجوي استعراضي .                                     في المْداوْري يتفنّن الفارس في التحكّم بالحصان و توجيهه في رقصة دائرية على أنغام الطبول&nb ...


رقص الرُبّيعة

 الرُّبّيعة هي رقصة شعبية  تكون فردية كما تكون ثنائية و رباعية ، يعتمد راقصيها على القفز نحو الأرض و الوقوف بأشكال مُتعدّدة مع إلقاء السّاق في اتجاهات مُختلفة .. ينطلقون فرادى ثم يتجمعون ثنائيات ثم يلتقون رُباعى وهم في ذلك يُمتِعون الناظِرَ بتناسق و تناغم حركاتهم مع إيقاع الطبول المُرافق وهو عادة ما يكون " الفزّاعي " ثم يَختمون قفزاتهم بطلقٍ ناري الواحد تلو الآخر بتوجيه فوْهة " الكَرَبيلَة " نحو الأرض .هذه الرقصة رافقت الصبية في مختلف ا ...